تشافي مدربا لبرشلونة


0

« تشافي مدربا جديدا لبرشلونة » خبر كفيل بإسعاد جمهور البارسا أكثر مما قد يفعله الفوز بالليغا أو الكأس؛ ذلك أن جمهور البارسا يرى في الأسطورة تشافي هيرنانديز الذي يعد أيقونة في وسط الميدان و الذي كان واحدا من أهم رجال الحقبة الذهبية للنادي مع المدرب بيب غوارديولا… يرى فيه الجمهور الرجل الذي سيعيد كتابة المجد البرشلوني من جديد كما فعل ذلك بيب غوارديولا، و الذي سيعيد متعة « التيكي-تاكا » التي يفتقدها كثير من جمهور البارسا مع المدرب فالفيردي…

هنا يطرح السؤال التالي: هل هذا التفاؤل اليقيني من قبل جمهور البارسا في محله أم أنه لا يعدو كونه تفاؤلا عاطفيا غير مبني على أسس صحيحة؟

لا يختلف اثنان على أن تشافي هيرنانديز يعد واحدا من أفضل ما أنجبت كرة القدم الإسبانية، بل واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، و في مركزه (وسط الميدان) يجمع كثير من المتتبعين على أن « زرقاء اليمامة » هو أفضل وسط ميدان في التاريخ إما بشكل متفرد أو على الدرجة نفسها مع « الرسام » أندريس إنييستا…

إن كل الألفاظ التي تدور في فلك كلمة « الأفضل » يستحقها الأسطورة تشافي عن جدارة و استحقاق و لا أعتبر أيا منها مبالغة في حقه، فالعبقرية و التميز و الذكاء و الأناقة و الجودة… التي كان عليها تشافي أكبر من أن توصف، و ليس القصد من هذا المقال الحديث عن عظمة تشافي، بل القصد هو الحديث عن تفاؤل جمهور البلاوغرانا بتشافي كمدرب.

من أجل أن يكون شرحي لوجهة نظري أكثر سلاسة و بساطة فإني أقترح أن تكون الفقرة القادمة عبارة عن حوار بيني و بين متفائل كبير بنجاح تشافي كمدرب للبارسا.

أنا: أخي المتفائل! ما هو الأساس الذي تستند عليه عندما تطلق عبارات مليئة بالتفاؤل بأن تشافي سيبصم على حقبة ذهبية مع البارسا على غرار بيب غوارديولا و يوهان كرويف (كمدرب)؟

المتفائل: يا أخي! تشافي كان عبقريا و أسطورة في وسط الميدان و مدربا ثانيا في الملعب و خارجه و كان شخصية قيادية، إضافة إلى أنه عاصر المدرب المميز بيب غوارديولا و المدرب فيسنتي ديل بوسكي… إذن حتما سيكون مدربا رائعا.

أنا: لا أختلف معك في أي نقطة مما قلت، إلا نقطة اعتقادك اليقيني بنجاح تشافي مع البارسا كمدرب؛ ذلك أن مرورك من معطى تشافي كان أسطورة كلاعب إلى النتيجة القائلة بأنه سيكون ناجحا كمدرب يفتقد إلى حلقة ما في المنتصف، هذه الحلقة هي بالضبط نقطة انتقادي لتفاؤلك الكبير.

-المتفائل: ما هي هذه الحلقة إذن؟

-أنا: هل تمانع بالانطلاق من مثال في الرياضيات للشرح؟

-المتفائل: حسنا، لا مانع.

أنا: لدينا y، x و z أعداد حقيقية تنتمي إلى المجوعة R.

المعطى رقم 1:  x أكبر من y.

?السؤال: هل تستطيع انطلاقا من المعطى رقم 1 أن تحدد من الأكبر بين x و z

المتفائل: لا طبعا.

أنا: أحسنت، لأنك تفتقد إلى معطى ثان يوضح العلاقة بين و z  و y و الذي ستستند عليه لمعرفة من الأكبر بين x و z، و بالتالي فأي إجابة على السؤال تعد خاطئة، لأن الإجابة دون المعطى رقم 2 تعتبر تجاوزا و مخالفة للمنهج الرياضي. في حين أني إذا أعطيتك المعطى رقم 2 و قلت لك أن y أكبر من z، ستستنتج مباشرة أن x أكبر من z حسب ما يعرف في الرياضيات بعلاقة التعدي.

.المتفائل: حسنا، فهمت هذا المثال الرياضي، لكن ما علاقته بالحلقة المفقودة التي انتقدت تفاؤلي بسببها

أنا: إن المعطى رقم 2 في المثال الرياضي هو الحلقة المفقودة في نقاشنا حول نجاح تشافي كمدرب، فلا نملك في هذا الموضوع إلا المعطى رقم 1 القائل بأن تشافي كان لاعبا رائعا، و لا نملك المعطى الثاني الذي يمكننا الاستناد عليه لنتفاءل بنجاحه كمدرب، و بالتالي فأي تفاؤل مستند على المعطى رقم 1 لا يعدو كونه تفاؤلا عاطفيا غير مستند على أسس و معطيات صحيحة.

المتفائل: ما هو هذا المعطى الثاني؟

أنا: إن المعطى الثاني هو الفيصل في تمايز المدربين بين رائع و متوسط و سيء، إنه الفكر الكروي للمدرب، هذا المصطلح لا يتوقف عند تبني أسلوب هجومي أو أسلوب دفاعي، بل إن مفهوم الفكر الكروي أكبر بكثير من نقطة الأسلوب المعتمد، إنه خليط معرفي بين ما هو تكتيكي و تقني و بدني و سيكولوجي… هذا الخليط الكروي هو مجموع المعارف و الأفكار التكتيكية و التقنية و البدنية و السيكولوجية… التي تتكون عند المدرب منذ أن كان لاعبا إلى حين أن يصير مدربا، انطلاقا من المدربين الذين اشتغل معهم و استفاد منهم و الكتب التي قرأها في مجال التدريب و تحليله الشخصي لمباريات كرة القدم و تفكيره التأملي في إيجاد أفضل طريقة للفوز… و إضافة لهذا كيف يطبق أفكاره على أرض الواقع، فمثلا إذا كان المدرب يطبق أسلوبا هجوميا، فنجاحه لا ينحصر على نقطة اختيار الأسلوب، بل يعتمد نجاحه على كيفية تنزيل الأسلوب بكل تفاصيله على أرض الواقع.

مثال 1: إذا كان المدرب سيضغط على الخصم في مناطقه، فإن نجاح الضغط لا يكمن في أن يقول للاعبين « هيا يا أولاد اضغطوا عليهم! »، بل الأمر يتجاوز ذلك إلى تدريبه إياهم كيفية القيام بالضغط المتقدم من خلال تموضع كل لاعب و المسافة بين اللاعبين…

مثال 2: إذا كان المدرب سيعتمد على الاستحواذ كوسيلة للدفاع و الهجوم، فإن نجاح هذه الفكرة لا يكمن في أن يقول « يا لاعبين! استحوذوا على الكرة و لا تعطوها للخصم! »، بل الأمر أكبر من هذا بكثير، فنجاح  الفريق في الاستحواذ لا يتأتى إلا بحصص كثيرة من التدرب على التقنيات الفردية و الجماعية التي تجعل الفريق يستطيع الاحتفاظ بالكرة على الرغم من ضغط الخصم.

إن الأمثلة في مسألة اختيار الأسلوب و تطبيقه عديدة جدا، و الحديث عن موضوع الفكر الكروي أكبر بكثير مما قد يتصور البعض، فالأمر ليس كرويا محضا، بل يتعلق كذلك بما هو سيكولوجي كتعامل المدرب مع مختلف شخصيات اللاعبين و تعامله مع الظروف المختلفة التي يمر منها الفريق… كما يتعلق بما هو تقني كتطوير قدرات اللاعبين… و لإيفاء الموضوع قدره يستلزم الأمر عشرات المقالات، و أنا في مقامي هذا ليس موضوع الفكر الكروي هو موضوعي، بل موضوعي هو تقييم التفاؤل اليقيني الذي عند فئة عريضة من جمهور البارسا حول نجاح تشافي كمدرب.

و هنا يا أخي سأسألك، هل تتوفر على المعطى رقم 2؟ أي هل أنت على اطلاع بالفكر الكروي الذي يحمله تشافي في عقله؟ أو هل تابعت تشافي مدربا لفريق ما حتى تتعرف على فكره الكروي؟

المتفائل: صراحة لا…

أنا: إذن النتيجة المتمثلة في أن تشافي سيكون ناجحا كمدرب لا تستند إلا على المعطى رقم 1 القائل بأن تشافي كان لاعبا استثنائيا، و تفتقد إلى المعطى رقم 2 المتمثل في الفكر الكروي، و بالتالي فإن تفاؤلك اليقيني هو تجاوز من الناحية الكروية، و تفاؤلك ما هو إلا تفاؤل مبني على العاطفة لا على أسس منطقية متينة. و حتى أؤكد لك بأن المعطى الأول غير كاف للتنبؤ بنجاح أو بفشل المدرب سأعطيك أمثلة للاعبين كانوا رائعين، لكن لم يحالفهم النجاح كمدربين، و على رأس هؤلاء دييغو مارادونا الذي يعتبر واحدا من أفضل من لمسوا كرة القدم على الإطلاق، لكن و مع ذلك كان مساره التدريبي فاشلا، و هو الآن يدرب فريقا غير معروف في المكسيك، زد عليه سيدورف، غاتوزو وغاري نيفيل… في المقابل قدمت لنا كرة القدم أمثلة لمدربين تميزوا في مشوارهم التدريبي و كان مسارهم  ناجحا رغم أنهم لم يكونوا باللاعبين المميزين، و على رأس هؤلاء جوزيه مورينيو الذي يعتبر من أفضل المدربين في تاريخ اللعبة و الذي لم يسمع عنه كلاعب من قبل، أرسين فينغر الذي لم يكن باللاعب المميز و مع ذلك بصم على إنجازات تاريخية مع أرسنال، فيسنتي ديل بوسكي الذي لا يصنف من أساطير اللعبة، لكنه كتب التاريخ مع منتخب إسبانيا من خلال لقب كأس العالم سنة 2010 و لقب يورو سنة 2012.

المتفائل: هل أستنتج من كلامك هذا أنك ضد التفاؤل؟

أنا: لا أبدا، إنما أنا ضد التفاؤل اليقيني غير المبني على أسس و المنطلق من العاطفة فقط، و هو المتمثل في مثل هكذا أقوال « أححح أخويا نهار تشافي يولي مدرب، أتزها بالبيااان… حلمي أخويا نشوف تشافي مدرب البارسا، تشا را ما كاين غي الألقاب و المتعة… »، و في المقابل أدعو إلى التفاؤل الموضوعي و المعتدل المتمثل في مثل هكذا أقوال « نتمنى تشافي يردنا ليام لعز لي كانت مع غوارديولا… »، حتى إذا ما جاء يوم أصبح فيه تشافي مدربا للبارسا و حصل فشل، تكون الصدمة أهون.

ختاما، معشر البرشلونيين لست أبدا أدعوكم إلى التشاؤم، بل فقط أدعوكم إلى أن تتجنبوا مجاوزة الحد في التفاؤل و تتجنبوا التفاؤل غير المنطلق من أسس منطقية سليمة و المنطلق على العاطفة فقط، و في المقابل كونوا معتدلين في تفاؤلكم و تأكدوا من سلامة منطلقاتكم! فالمنطلقات السليمة تؤدي إلى نتائج سليمة… لست أملك خبرا يقينيا بأن تشافي سيكتب التاريخ مع البارسا كمدرب، لكن إلى أن يصبح المايسترو تشافي مدربا للبارسا أقول له من الآن بالتوفيق « مستر » تشافي!

بقلم أسامة الطاهري.


Like it? Share with your friends!

0

What's Your Reaction?

cute cute
0
cute
damn damn
0
damn
Angry Angry
0
Angry
love love
0
love
dislike dislike
0
dislike
wtf wtf
0
wtf
confused confused
0
confused
lol lol
0
lol

0 Comments

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format